رابطة هواة الفلك في العالم الإسلامي

Amateur Astronomers Association of Islamic World

الفجر الكاذب

علي عبدالكريم العبندي

كيف يبدو الفجر الكاذب؟

في اوقات محددة من السنة في اليالي المظلمة في الاماكن المعزولة يشاهد بالعين المجردة حزام باهت من الضوء مرسوم في السماء على فلك البروج (مسار الشمس عبرالنجوم) على هيئة هرم تقريبا وقد يتشكل بعد الغسق او قبل الفجر منتشراً على مساحة واسعة من السماء بعرض 40 درجة من الافق (قبضة اليد الممدودة تمثل 10 درجات من السماء تقريبا) وقد يمتد الى 80 درجة كشبح متوهج عند توفر الظروف الملائمة وقد يمتد ارتفاعه الى منتصف المسافة لنقطة السمت (نقطة وهمية في السماء تشير مباشرة للاعلى من اي مكان في العالم). لكنه باهت جدا لدرجة ان ضوء القمر يمنع من ملاحظته. وتتناقص كثافة الفجر الكاذب كلما اقترب طلوع الفجر. وممكن مقارنته بوهج ذراع مجرة درب التبانة لكن تتضاءل النسبة كلما اقتربنا من الافق بسبب تاثير الغلاف الجوي وزدياد نسبة التلوث الضوئي. وفي الحقيقة الفجر الكاذب مسؤل عن اضاءة 60% من السماء في حالة غياب القمر. واول من بحث في هذه الظاهرة هو الفلكي (Giovanni Domenico Cassini) سنة 1683 واول تفسير علمي كان على يد العالم (Nicolas Fatio de Duillier) سنة 1684.

ماهو الاعتقاد السابق؟
لعديد من القرون خدع الكثيرون بعتقادهم ان الفجر الكاذب هو الغلاف الغازي للشمس والبعض اعتبرها ظاهرة تحدث في الغلاف الغازي للارض فقط ربما بسب انعكاس ضوء الشمس في الطبقات الجو العليا. واعتقد الفيلسوف والفلكي وعالم الرياضيات والشاعر الفارسي عمر الخيام الذي عاش في القرن 12 ميلادي ان هذه الظاهر هي اول اثار طلوع الفجر. ونظم قصيد طويلة سماها الرباعيات تطرق فيها لذكر الفجر الكاذب حيث قال: شقت يد الفجر ستار الظلام ... فانهض وناولني صبوح المدام ... فكم تحيينا له طلعة ... ونحن لا نملك ردّ السلام ... (رباعيات الخيام ترجمة احمد رامي)

كيف يتشكل الفجر الكاذب؟
الفجر الكاذب ينتج عن انعكاس اشعة الشمس على جزئيات الغبار الكوني المتواجدة في داخل النظام الشمسية والتي تدورحول الشمس ولذلك تحمل نفس الوان الطيف الشمسي. وهذه الجزيئات التي تشكل الفجر الكاذب منتشرة بشكل واسع ما بين الشمس وتتمدد للخارج للتجاوز مدار الارض الى مشتري وربما ابعد من ذلك. هذه المواد تعرف بسحابة الغبار الكوكبي تركت منذ تشكل الكواكب قبل 4.5 سنة ضوئية. ويعود السبب لمشاهد الفجر الكاذب على امتداد فلك البروج كما ذكرنا سالفاً لوجود معضمها قرب كواكب المجموعة الشمسي.

حجم هذه الجزيئات؟
ممكن مشاهدة الفجر الكاذب بالعين المجردة وليس بواسطة الاجهزة البصرية مثل المنظار بسبب حجم جزيئاته وانحفاض لمعان سطحها. فكمية الجزيئات المتتطلب لمشاهدة الفجر الكاذب صغيرة بشكل مذهل. وهي مختلفة في الاحجام من امتار على شكل كوكيبات صغيرة الى حبيبات غبار بين 0.001 -0.3 ملم (1-300 مايكرون). ويمكن مقارنتها بقدار مساوي لنعكاس ضوء القمر المنعكس من الارض وكل جزيئ يبعد على بعد 8 كلم عن جارتها فلك ان تتخيل.

هل هناك مصدر متجدد لهذه الجزيئات؟
تمر هذه الجزيئات داخل النظام الشمسي بمراحل تطور معقدة منها ما يشاهد على شكل زخات شهب ومنها ما يفرق بين مسار الكواكب حول الشمس. فالجزيئات الصغير تقدف لخارج النظام الشمسي بواسطة الاشعاعات الشمسية والجزيئات الكبيرة تتحرك ببطئ بشكل لولبي لناحية الشمس بسبب الجاذبية وتشكل معا قرص مسطح على مسار الكواكب الداخلية. ولذللك تتطلب مصدر مستمر جديد لهذه الجزيئات لبقاء الفجر الكاذب. . يعتقد ان غبار المذنبات و الغبار الناتج عن التصادم بين الكويكبات التي تحصل مابين مدار المريخ والمشتري مسؤل عن بقاء سحابة الغبار التي تسب الفجر الكاذب. . ففي السنوات الاخير اظهرت العديد من المركبات الفضائية نتائج رصد مهمة عن وجود عناصر مشتركة بين الجزيئات المشكلة للفجر الكاذب وبين اجزاء حطام عوائل الكويكبات والعديد من اثار المذنبات.

ماهو مقدار طول الموجة المتشتته مع حجم الجزيئ؟
الجزيئات الكبيرة تشتت الضوء للخلف اطول من الجهة الامامية بينما الجزيئات الصغير تشتت اشعت الشمس بالتساوي في الاتجاهين تقريبا وكل ماقتربت هذه الجزيئات من الشمس كلما زاد لمعانها لكن لايمكن مشاهدتها من الارض لان وهج الشمس يغطيها.

ماهو افضل وقت لمشاهدة هذه الظاهرة؟
افضل وقت لمشاهدة الفجر الكاذب عندما يكون فلك البروج شبه عمودي على الافق المحلي. فللاشخاص الساكنين في شمال المناطق الاستوائية افضل الاوقات لرصده خلال العام بعد الغسق مابين شهر مارس وابريل وقبل الفجر مابين شهر اوكتوبر ونوفمبر. وتحتاج لمواقع رصد معتمة مظلمة الافق وخالية من التلوث الضوئي وليلة غير مقمرة بكل تاكيد. وبالمقابل بالنسبة لسكان نصف الكرة الارضية الجنوبية افضل وقت مشاهدة بعد الغسق في بداية شهر اغسطس ونهاية شهر سبتمبر بينما افضل مشاهدة قبل الفجر نهاية شهر مارس وبداية شهر مايو. اما بالنسبة للسكان الذين يعيشون في المناطق الاستوائية فهم اوفر الناس حظا لانه يظهر بشكل واضح في هذه المناطق ويعود الفضل لزاوية فلك البروج على الافق في تلك المناطق. مما يسمح بمشاهدة هذه الظاهرة في كلتا الجهتين طوال العام. وكل ما ارتفعنا عن دائرة عرض 40 درجة كلما زادت صعوبة رصده. والفجر الكاذب لن يكون مثيرا مثل مايظهر في الصور وبالامكان تصويرة بواسطة عدسة 24 ملم وفتحت عدسة 2.8 وتعريض احادي لمدة 8 دقائق قبل ساعة ونصف من الفجر وسف يظهر الفجر الصادق حينها بالون الاحمر.

ماهي اهميت معرف الفجر الكاذب للمسلمين؟
للتمييز بينه وبين الفجر الصادق لمعرفة بداية وقت صلاة الصبح.

1 comments:

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا على الإفادة و أرجو تصحيح العبارة
"تركت منذ تشكل الكواكب قبل 4.5 سنة ضوئية."
باعتباره بحثاً علميا فأنتم تعرفون أفضل مني ان السنة الضوئية هي مقياس للمسافة و ليست للزمن
و شكراً

إرسال تعليق

هدفنا

متابعة الاحداث الفلكية وتبسيطها للعوام ونشر كل مايتعلق بالفلك من مقالات وابحاث شخصية

القائمة التفاعلية

وسائط متعددة

اصدقاء الفلك

   

من نحن