رابطة هواة الفلك في العالم الإسلامي

Amateur Astronomers Association of Islamic World

واشنطن (رويترز) - قال تقرير صدر يوم الاثنين انه يوجد مياه على سطح القمر أكثر كثيرا مما يتصور أي شخص وأنه من المرجح انها منتشرة في الاعماق تحت سطحه.


وأظهرت بعثات القمر في الآونة الاخيرة وجود مياه مجمدة في حفر مظللة على سطح القمر وجليد تحت الغبار الرمادي. ومن المحتمل ان تكون هذه المياه قد حملتها الى هناك أجزاء من المذنبات والكويكبات التي تصطدم بسطح القمر.


ولكن دراسة جديدة نشرت في دورية محاضر الاكاديمية الوطنية للعلوم (Proceedings of the National Academy of Science) تبين وجود كميات من المياه على سطح القمر اكثر كثيرا من ذلك وهذه نتائج مهمة لبعثات القمر في المستقبل.


وخلص الباحثون في دورية محاضر الاكاديمية الوطنية للعلوم الى أن "المياه قد تكون في كل مكان داخل القمر."


وقال فرانسيس مكوبين الذي اشرف على الدراسة من معهد كارنيجي في واشنطن "كنا نظن على مدى أكثر من 40 عاما أن القمر جاف.
"اكتشفنا أن الحد الادنى من المحتوى المائي يتراوح بين 64 جزءا لكل مليار جزء الى خمسة اجزاء لكل مليون وهذه الكمية تصل لمثلي النتائج السابقة على الاقل."


ويقول التقرير ان هذه المياه لا يمكن الوصول اليها على الفور لانها ممزوجة بالداخل الصخري للقمر.


ويعتقد معظم العلماء الان أن القمر تشكل عندما ضرب الارض جسم في حجم المريخ منذ 4.5 مليار سنة الامر الذي نتجت عنه المادة التي انضغطت لتشكل القمر.


وتشكلت صخور منصهرة خلال هذه العملية وفي الوقت الذي كانت تبرد فيه الصخور وتتبلور حافظت على بعض جزيئات المياه.


وعكف الباحثون على دراسة عينات تم جمعها منذ 40 عاما خلال بعثات أبوللو للقمر. وكانت أنواع الصخور الاكثر شيوعا داخل القمر تحمل الدليل الكيميائي لمركبات الهيدروجين والاوكسجين التي تشير الى وجود المياه. وقال برادلي جوليف من جامعة واشنطن في سانت لويس الذي شارك في الدراسة في بيان "التركيزات منخفضة للغاية وبالتالي كان من المستحيل تقريبا حتى وقت قريب الكشف عنها.



"يمكننا الآن في نهاية المطاف البدء في دراسة المعاني المتضمنة ومصدر المياه داخل القمر."

0 comments:

إرسال تعليق

هدفنا

متابعة الاحداث الفلكية وتبسيطها للعوام ونشر كل مايتعلق بالفلك من مقالات وابحاث شخصية

القائمة التفاعلية

وسائط متعددة

اصدقاء الفلك

   

من نحن