رابطة هواة الفلك في العالم الإسلامي

Amateur Astronomers Association of Islamic World

المصدر: رويترز
وصل مكوك الفضاء أتلانتس أمس الأحد إلى محطة الفضاء الدولية لتسليم كبسولة أبحاث روسية وقطع غيار لازمة لتشغيل المحطة.والتحم أتلانتس الذي يزن مائة طن بالمحطة الفضائية في الساعة 14:28 بتوقيت غرينتش، عندما كان هو والمحطة يدوران حول الأرض بسرعة 28165 كلم في الساعة.وأوصل المكوك مختبر أبحاث روسيا، وحمالة معدات عليها بطاريات جديدة لنظام الطاقة الشمسية، وهوائيا لنظام كيو باند، ومنصة عمل لذراع آلية للمحطة.وسيتولى طاقم المحطة تركيب هذه المعدات في ثلاث رحلات للسباحة في الفضاء هذا الأسبوع.
وكانت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) قد أعلنت أول أمس أن المحطة الفضائية الدولية نجت من محاولة محتملة لإجراء مناورة حول قطعة من الحطام تدور بالفضاء كان محتملاً أن تصطدم بها.

يشار إلى أن المكوك قد أقلع يوم الجمعة من مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا يوم الجمعة، ومن المقرر أن يعود إلى الأرض ليهبط في 26 مايو/أيار بالمكان الذي أقلع منه.

ويتوقع أن تكون هذه هي المهمة الأخيرة لأتلانتس قبل أن يحال أسطول المكوك برمته إلى التقاعد. حيث تعتزم ناسا إنهاء برنامج الأسطول بعد رحلتين أخيرتين لمكوكي الفضاء ديسكفري وإنديفر في وقت لاحق هذا العام.

0 comments:

إرسال تعليق

هدفنا

متابعة الاحداث الفلكية وتبسيطها للعوام ونشر كل مايتعلق بالفلك من مقالات وابحاث شخصية

القائمة التفاعلية

وسائط متعددة

اصدقاء الفلك

   

من نحن